ان اقوى البيوت واسعدها اربع بيوت يسمونهم الاوتاد وهم الاول و الرابع والسابع والعاشر فهذة الاربعة تدل على حال الرمل الذي قد امكن في الوقت الذي انت فية وما دونهم في القوة اربعة بيوت ويسموا ما يلي الاوتاد وهم الثاني والخامس والثامن والحادي عشر وهم يدلوا على المستقبل واضعف البيوت وارداها الخامس عشر ونحسها السادس عشر والثاني عشر ودليلهم على الماضي اعني الذي مضى حكمة وراح
واما الثوابت من الاشكال والتي لا تنقلب في اولها ولا في اخرها وهي اربعة اشكال وما دونهم اذا انقلب يخرج عن طورة وهي اربعة الطريق , الاجتماع , العقلة , والجماعة
واعلم ان البيت الاول ناري
والثاني هوائي
والثالث مائي
والرابع ترابي
وهكذا الى اخر الستة عشر شكلا
واعلم ان كل شكل مركب على اربعة طبائع كالانسان صورة كاملة فية النار والهواء والماء والتراب
فالنار نظر على راس الشكل
والهواء نطق على صدر الشكل
والماء اتصال وسط الشكل
والتراب انفصال اسفل الشكل
وهذا تركيب في كل انسان وفي كل شكل فاذا اردت ذلك من اي شكل اردت فتقول ان النقطة الخارجة من فوق راس الشكل هي نقطة النار حارة يابسة
والثانية الهوى حار زطب
والثالثة نقطة الماء باردة رطبة
والرابعة نقطة التراب باردة يابسة
وهي اسفل كالانسان اذا مات تبرد رجلية ويموت الى طلوع الروح وحي الحرارة الخلقية فاذا علمت ان النار نظر والهوى نطق والماء اتصال والتراب انفصال فلانسان لا ينظر الا بحرارة النظر ولا ينطق الا بنفس الهوى ولا يتصل الا بالماء ولا ينفصل الا بالتراب
وكل شكل لة نظر ونطق كما ذكرنا في الانسان
واما الثوابت من الاشكال والتي لا تنقلب في اولها ولا في اخرها وهي اربعة اشكال وما دونهم اذا انقلب يخرج عن طورة وهي اربعة الطريق , الاجتماع , العقلة , والجماعة
واعلم ان البيت الاول ناري
والثاني هوائي
والثالث مائي
والرابع ترابي
وهكذا الى اخر الستة عشر شكلا
واعلم ان كل شكل مركب على اربعة طبائع كالانسان صورة كاملة فية النار والهواء والماء والتراب
فالنار نظر على راس الشكل
والهواء نطق على صدر الشكل
والماء اتصال وسط الشكل
والتراب انفصال اسفل الشكل
وهذا تركيب في كل انسان وفي كل شكل فاذا اردت ذلك من اي شكل اردت فتقول ان النقطة الخارجة من فوق راس الشكل هي نقطة النار حارة يابسة
والثانية الهوى حار زطب
والثالثة نقطة الماء باردة رطبة
والرابعة نقطة التراب باردة يابسة
وهي اسفل كالانسان اذا مات تبرد رجلية ويموت الى طلوع الروح وحي الحرارة الخلقية فاذا علمت ان النار نظر والهوى نطق والماء اتصال والتراب انفصال فلانسان لا ينظر الا بحرارة النظر ولا ينطق الا بنفس الهوى ولا يتصل الا بالماء ولا ينفصل الا بالتراب
وكل شكل لة نظر ونطق كما ذكرنا في الانسان